الصفحة الرئيسية > بطاقات الدفع الالكترونية, تجارب و خبرات, تجارة الكترونية > تجربتي مع بطاقة الدفع الالكترونية Visa Card Dzsoq

تجربتي مع بطاقة الدفع الالكترونية Visa Card Dzsoq

تبعا للموضوع المطروح في منتدى Forumdz والذي يتناول موضوع بطاقات الدفع، وخاصة تلك المقدمة من طرف بنك الخليج الجزائري (AGB – Algerian Gulf Bank)، سأطرح هذا الموضوع الذي يتناول تجربتي لبطاقة الدفع المسبق الخاصة بموقع dzsoq.com

أولا، نبذة عن البطاقة:
بطاقة dzsoq هي بطاقة افتراضية (مع إمكانية الحصول على البطاقة المغناطيسية) مسبقة الدفع (Prepaid) تمكنك من الدفع و الشراء من المواقع الالكترونية.
البطاقة أردنية الأصل، صادرة من البنك الأردني. توزع هذه البطاقات من طرف موقع “بطاقتي” و الذي لديه ممثلين في بعض الدول العربية، من بينها الجزائر. حيث يمثل موقع “د.ز سوق” الممثل الرسمي لبيع هذه البطاقات في الجزائر. و هو بدوره له وكلاء و موزعين لهذه البطاقة في أنحاء الجزائر.

البطاقة من نوع Visa card وهي صالحة لمدة عام، مع قابليتها للتجديد. و لان البطاقة افتراضية “virtuel” فإنها لا تحمل أسم صاحبها. و ما عليك فعله هو أن تختار اسم واحد تستعمله في كل استخداماتك للبطاقة. فلا تقم مرة بإدخال اسم “مراد” و مرة “سمير” و مرة كذا…حتى لا تقع في أي مشكل.

البطاقة تحمل كذلك كل المعلومات الضرورية الأخرى ، كرقم CVV. و الصورة التالية توضح الأمر:

سعر البطاقة:
يوجد عدة إصدارات للبطاقة، أصغرها بطاقة 71 دولار وأكبرها بطاقة 710 دولار.
ملاحظة: لن أتكلم في هذا الموضوع لسببين: الأول، لان كل الأسعار موجودة في الموقع، والثاني هو إمكانية وجود (بل وجود) اختلاف بسيط في هذه المبالغ من موزع لأخر، سواء بالزيادة أو النقصان.

الان، المهم… تجربتي:
قمت منذ مدة بشراء هاته البطاقة (إصدارة 71 دولار) من أحد الموزعين مباشرة، دون استخدام الموقع.

كان غرضي الأول من شراء هذه البطاقة هو شراء استضافة (webhosting)  واسم نطاق (domain name).

جربت البطاقة في موقعين فقط. المرة الأولى اشتريت اسم نطاق من الموقع الشهير name.com وتم الشراء بنجاح. والمرة الثانية اشتريت استضافة من شركة الاستضافات الأشهر في العالم bluehost.com وكذلك تم الشراء بدون أي مشكل. كذلك قمت بشراء اسم نطاق ثان من نفس الشركة الأولى (name.com).

قمت كذلك مؤخرا بإعادة شحنها بمبلغ 30 دولار (و هو اقل مبلغ للشحن، حيث لا يمكنك شحن البطاقة بأقل من هذا المبلغ مثل ما هو موضح في الموقع السالف الذكر).

ماذا عن تفعيل Paypal ؟
بكل صراحة لم أجرب ذلك. لماذا؟ بكل بساطة، ما الفائدة من تفعيل الـ Paypal دون القدرة على تلقى الأموال لهذا الحساب… فقط الدفع؟

أنا استخدامي لهذه الوسائل هو بغرض التجارة الالكترونية، ولست من هواة التسوق على النت…); . وعليه لم أجد أي فائدة من محاولة تفعيل البايبال ما دام أن الجزائر من ضمن الدول التي يمكن لها الدفع دون التلقي.

ماذا عن Moneybookers ؟
معذرة، نفس الشيء بالنسبة لما قلته سابقا. لم أحاول إضافة البطاقة لحسابي في Moneybookers (و الذي لم أستخدمه من يوم انشاته، مثله مثل Paypal.)

ماذا عن Amazon و Ebay ؟
مع الأسف مثلما ذكرت لك، لم أجربها في أي موقع من غير المذكورين سابقا. ولكن من المؤكد أنها ستعمل. لأنها تعتبر كأي بطاقة أخرى.

أسف لكوني لم استطع مساعدتك في هذه النقاط.

أشياء أخرى حول البطاقة:
بعد شرائك للبطاقة ستحصل عليها في وقت سريع جدا (ربما حالا إن كانت متوفرة لدى الموزع). ستحصل عليها مباشرة من الموزع في ورقة فيها كل المعلومات، أو يتم إرسالها لك عن طريق الايميل.

يمكنك الاطلاع على حسابك عن طريق الموقع المالك للبطاقات و هو البنك الأردني مثلما ذكرت في بداية الموضوع. تجد داخل الحساب كل العمليات التي قمت بها، مع تاريخ العملية والموقع الذي أجريت فيه عملية الشراء ..الخ.

كذلك، لا يوجد أي رسم في حال استخدام البطاقة في الشراء أو عند الاطلاع على الحساب Online. حيث يمكنك الاطلاع على حسابك في أي وقت تشاء وكلما تشاء من غير دفع “ولا مليم” مثلما يقول أصدقائنا المصريين.

أخيرا، أدعوا كل من له تجربة (و أقول تجربة. ضع على هاته الكلمة ألف سطر، لا نريد المزيد من المعلومات النظرية) حول أي بطاقة أخرى أو هاته البطاقة نفسها أن يشاركنا خبراته، و لا يتركها لنفسه.

كما أدعوا كل من له اهتمام بهذا الأمر الاطلاع على الموضوع المذكور آنفا في منتدى Forumdz . فهناك آراء، أفكار، مواضيع و تعليقات جديرة بالقراءة والمتابعة والأعضاء هناك نشطين ومساعدين للغاية.

ان كان سقط من موضوعي هذا شيء ما، أرجو تذكيري به، وساقوم بالإجابة عن كل الأسئلة التي أعلم لها أجوبة. و الرجاء الرجاء قراءة الموضوع قبل طرح أي سؤال. و لا تسألني سؤال قمت بالاجابة عليه في هذا المقال الا اذا لم تفهم منه شيء أو تريد توضيحات أخرى حول شيء ما.

شكرا لقراءتك الموضوع إلى النهاية.

  1. أكتوبر 21, 2009 عند 5:11 ص

    Thanks for the feedback man 🙂

  2. webmaster4ar
    أكتوبر 21, 2009 عند 2:36 م

    You are welcome 🙂

    By the way, I corrected the word “feedback” for you…

  3. نوفمبر 6, 2009 عند 7:33 م

    thx brother

  4. webmaster4ar
    نوفمبر 7, 2009 عند 12:51 م

    على الرحب و السعة….

  5. C@T
    ديسمبر 17, 2010 عند 10:19 ص

    الروابط لا تعمل بحثت في الموقع لم اجد اي شيئ !!!!

    ممكن تضع لنا قائمة المزودين ؟

  6. ميلود
    فيفري 13, 2011 عند 7:36 م

    شكرا لكي أخي الكريم على طرحك لهذا الموضوع الذي بحث عليه مطولا في الأنترنات ألا و هو البطاقة الإئتمانية .
    أخي الفاضل : أريد منك أن قائمة الموزعين في الجزائر لهذه البطاقة ° مسبقة الدفع* خاصة في الشرق و بالضبط في أم البواقي أو نواحيها؟ , كما أريد أن أعرف كيف يتم شحنها و هل يتم شحنها بالدولار أو ما يقابله بالدينار الجزائري؟ ,و ماذا أفعل لكي أحصل على واحدة منها ؟.
    وشكرا على هذا الموضوع

  7. فيفري 28, 2011 عند 8:24 م

    موضوع مهم جدا
    كنت اريد معرفة اذا ما جربتها مع جوجل ادوارد هل هي صالحة لذلك او لم تجربها

    • webmaster4ar
      مارس 3, 2011 عند 2:17 م

      لا، لم اجربها مع قوقل ادورد للاسف.

  8. سبتمبر 5, 2011 عند 8:30 م

    شكرا على الافادة

  9. جانفي 20, 2012 عند 9:40 ص

    الموضوع مهم و ضروري لكل مهتما بعالم المال و التجارة الالكتروني شكرا لك

  10. lokmane abdeldjouad
    ديسمبر 21, 2012 عند 10:48 م

    اريد ان انوه الى شيء مهم و هو اعطاء صلاحية الدفع و الاستقبال للجزائر و لعدة دول اخرى (عربية طبعا) من طرف البنك الالكتروني paypal و ذلك في منتصف عام 2011. و شكرا

  11. lokmane abdeldjouad
    ديسمبر 22, 2012 عند 1:07 ص

    مدونتي الخاصة: http://iksabonline.blogspot.com/

  12. Amine
    فيفري 22, 2013 عند 3:05 م

    هل في الجزائر توجد CARD VISA

  1. No trackbacks yet.

أضف تعليق